Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image

اليوم السابع | 10 خطوات لتكون أكثر نجاحًا رغم عقبات الآخرين

  • الأحد، 11 مايو، 2014
  • هبة سامى
  • 10 خطوات لتكون أكثر نجاحًا رغم عقبات الآخرين

    الأحد، 11 مايو 2014 - 01:10
    هبة سامى خبير التطوير النفسى والاجتماعىهبة سامى خبير التطوير النفسى والاجتماعى
    كتبت سارة درويش
    نواجه فى حياتنا العملية والشخصية الكثير من التحديات والعقبات والابتلاءات، من خيانة أصدقاء أو شركاء عمل، أو سرقة أفكار وغيرها من التجارب التى يتوقف أمامها البعض، بينما آخرون يقفزون عليها متخذين منها فرصة لتطوير أنفسهم وقدراتهم.

    وترى هبة سامى، خبير التطوير النفسى والاجتماعى، ومحاضر علوم التغيير والعلاقات الإنسانية، أن السر فى ذلك يكمن فى طاقة الامتنان، مؤكدة أنها أكبر قوة للتغيير فى العالم كله، مشيرة إلى القول المأثور الذى يقول إن "أفضل طريقة للانتقام من أعدائك هى إصلاح نفسك".

    وتقدم 10 خطوات نتمكن من خلال تطبيقهم تطوير أنفسنا، وتحويل الطاقة السلبية إلى أخرى إيجابية، لنشعر بالامتنان حتى نحو كل الأشياء السيئة فى حياتنا، والأشخاص الذين يسببون لنا الأذى.

    الخطوة الأولى هى الحرص على أن تكون أكثر تطورًا وإبداعًا ونزاهة، وتراعى الضمير المهنى دائمًا، كذلك يجب أن تمتلك إبداعًا احترافيًا من خلال تكوين "كاريزما" النجاح الخاصة بك، أما الخطوة الثالثة فهى الامتنان لمنافسيك المتميزين فى مجالك، وتعلم منهم ومن كل ناجح فى مجاله.

    توصى كذلك بالحكمة فى انتقاء الأشخاص المقربين منك لأنهم يشكلون شخصيتك وشخصك، ويساهمون فى تكوين الخبرة والوعى بالحياة، يجب أيضًا الحرص على تحديد علاقاتك وجعل حدودها واضحة بالنسبة لك وللآخرين أيضاً.

    والخطوة المهمة ألا تجعل تعرضك لتجربة سلبية مثل خيانة شريك أو زميل أو حبيب تدفعك إلى التفكير فى أن كل البشر كذلك ومعاملة كل الناس بالطريقة نفسها، بل يجب أن تتأكد دائمًا أنك ستجد من يشبهك وتكمل طريقك معه، ولا تفكر طويلاً بالماضى، بل تعلم منه لأجل المستقبل.

    يجب أن تضع فى اعتبارك كذلك أن ليس كل من يمدحك يحبك، ولا تجعل مدحك أو ذمك يغير طريقك الذى تقتنع به؛ كذلك عليك أن تنظر إلى الحكمة من كل ما يحدث فى حياتك، وداخلك يقين بأن فى كل محنة منحة.

    تنصح المحاضر فى علوم التغيير كذلك بعدم التبرير كثيرًا لمن يقلل منك أو يسىء الظن بك، بل اجعل إنجازاتك وعملك يعلنان عنك، وذلك لن يحدث إلا حين تنشغل بتطوير مهاراتك بدلاً من الانشغال بتصحيح صورتك فى عيون الآخرين.

    وأخيرًا تشدد على ضرورة البعد تمامًا عن كل من وما يؤذى صحتك النفسية أو يعيق طريقك، واعمل على تحسين نفسك وقدراتك وأفكارك بعد كل تجربة سلبية.

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق