Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image

إختبار الذكاء العاطفي

  • الجمعة، 2 مايو، 2014
  • هبة سامى
  • أنت في ميكروباص يسير بسرعة ولا يهدئ من سرعته مطلقاً، ثم قال سائق الميكروباص أن الفرامل لا تعمل. ماذا تفعلين؟


     


    أ) تكملين قراءة المجلة أو الكتاب الذي تقرئين فيه، دون أن تبدي اهتماماً كبيراً لهذا الأمر.


     


    ب) تراقبين الطريق وتفكرين ماذا ستفعلين إذا حدث تصادم.


     


    ج) قليل من كل من أ و ب


     


    د) غير متأكدة من الإجابة، لم تلاحظي ذلك في نفسك من قبل.


     


    2) قمتِ باصطحاب مجموعة من الأطفال في سن 4 سنوات إلى الحديقة العامة، وواحد منهم بدأ في البكاء لأن الآخرين لا يريدون أن يلعبوا معه. ماذا تفعلين؟


     


    أ) تبقين خارج هذا الأمر ولا تتدخلين، تتركين الأطفال يتصرفون فيما بينهم.


     


    ب) تتكلمين مع هذا الطفل وتساعدينه أن يجد طرقًا تجعل الأطفال الأكبر يلعبون معه.


     


    ج) تقولين له بصوت حنون ألا يبكي.


     


    د) تحاولين أن تشتتي انتباهه عن البكاء بأن تريه بعض الأشياء الأخرى التي يمكن أن يلعب بها.


     


    3) افترضي أنكِ طالبة في كلية وكنتِ تتمنين الحصول على تقدير "امتياز" في مادة ما ولكن اكتشفتِ أنكِ حصلتِ على "جيد" في امتحان نصف السنة. ماذا تفعلين؟


     


    أ) تضعين خطة لتطوير مستواك وتقررين أن تستمري في هذه الخطة للحصول على التقدير المطلوب في آخر السنة.


     


    ب) تقررين أن تكوني أفضل في المستقبل.


     


    ج) تقولين لنفسك أن الأمر لا يهم، وتركزين على المواد الأخرى التي حصلتِ فيها على درجات مرتفعة.


     


    د) تذهبين للحديث مع الأستاذ لتجعليه يرفع لكِ الدرجة.


     


    4) تخيلي أنك تعملين في محل للملابس. دخلت 15 زبونة وشاهدن الملابس ولم يشترين شيئاً. ماذا تفعلين؟


     


    أ) تقولين لنفسك: هذا هو حظي هذا اليوم، وتتمنين أن يكون لك حظ أفضل غداً.


     


    ب) تحاولين فحص صفات شخصية فيك، ربما تسبب في ضعف قدراتك على تشجيع الزبائن على الشراء (على سبيل المثال، أنك لا تبتسمين، أنك لا تتكلمين بطريقة ودودة، أنك لا تعرفين معلومات كافية عن المنتجات، الخ)


     


    ج) تحاولين أن تفعلي شيئاً جديداً في المرة التالية (على سبيل المثال، أن تبتسمي، أن تقولي كلمات مجاملة للسيدات وهن يقمن بتجريب الملابس، أن تمتنعي عن إبداء زهقك وضجرك، الخ)


     


    د) تفكرين في تغيير الوظيفة.


     


    5) أنت مسئولة في العمل في منظمة ما، قام أحدهم بإطلاق نكتة لها صفة طائفية (تسخر من طائفة ما من الناس) ماذا تفعلين؟


     


    أ) تتجاهلينها إنها مجرد نكتة.


     


    ب) تستدعين هذا الموظف وتوبخينه.


     


    ج) تتدخلين في الحال، وتقولين أن مثل هذه النكات غير مقبول في المنظمة.


     


    د) تقترحين أن تدخلي الموظف في برنامج توعية وتثقيف ليتخلص من صفاته العنصرية أو الطائفية.


     


    6) أنت تحاولين أن تهدئي من أعصاب صديقة لك قامت صديقة أخرى بقطع علاقتها بها وقالت لها كلامًا جارحًا.


     


    أ) تقولين لها أن تنسى الأمر فهي لا تستحق أن تكون صديقتها.


     


    ب) تضعين في الكاسيت أحد الأشرطة المفضلة لديها لتحاولي تشتيت انتباهها.


     


    ج) تشتركين معه في انتقادها ولومها كنوع من إظهار التعاطف.


     


    د) تقصين عليها قصة تعرضك أنت أيضاً لموقف مماثل، وأنك اكتشفت أن صديقتك كانت تمر بضغوط شديدة هي التي دفعتها لأن تفعل ذلك ثم عادت هذه الصديقة لتعتذر لها.


     


    7) دخلتِ مع شريك حياتك في نقاش، تصاعد إلى حد أنه أصبح مباراة في الصياح، وأنت تشعرين بالضيق. وفي غمار الغضب، قمت بهجوم شخصي عليه بالكلمات اللاذعة التي لم تكوني تقصدينها بصورة حقيقية. ما هو أفضل شيء تفعلينه؟


     


    أ) تأخذين20 دقيقة راحة ثم تواصلين النقاش.


     


    ب) تتوقفين عن النقاش وتصمتين، مهما كان ما يقوله شريكك.


     


    ج) تقولين له أنك آسفة وتطلبين العفو منه.


     


    د) تتوقفين للحظة، وتستجمعين أفكارك، ثم تحددين موقفك من القضية موضع النقاش بدقة لكي لا تقولي كلاماً لا تعنينه.


     


    8) حصلتِ على منصب رئيسة اتحاد الطلبة و طلب منكِ أن ترأسي فريق عمل يحاول الوصول إلى حل خلاق لمشكلة كبيرة في المدرسة. ما هو أول شيء تفعلينه؟


     


    أ) تضعين خطوات عمل تتيح فرصة وقت للحوار والنقاش حول كل نقطة لكي تحصلي على أفضل النتائج من وقت الاجتماعات.


     


    ب) تسمحين للأفراد بقضاء وقت للتعارف.


     


    ج) في البداية تسألين كل شخص عن أفكاره عن حل المشكلة، لكي تحصلي على أفكارهم والمشكلة لا تزال "ساخنة".


     


    د) تبدئين بجلسة طرح أفكار، لتشجيع الجميع على أن يقولوا كل ما يطرأ على أذهانهم مهما كان غريباً.


     


    9) لك ابن يبلغ من العمر 3 سنوات، خجول جداً و شديد الحساسية و منذ ولادته يخاف من الأشخاص الجدد والأماكن الجديدة. ماذا تفعلين معه؟


     


    أ) تقبلين أنه ذو مزاج خجول وتبحثين عن طرق لتوفير حماية له من المواقف التي من الممكن أن تضايقه.


     


    ب) تأخذينه لطبيب نفسي ليبحث حالته.


     


    ج) تعرضينه عن قصد للكثير من الأغراب وتضعينه في أماكن تسبب له الخوف لكي يتعلم تحملها.


     


    د) ترتبين سلسلة متتابعة من المواقف المتحدية ولكن القابلة للحل لتعليمه كيف يتعامل مع المواقف والأشخاص الجدد.


     


    10) لسنين طويلة كنتِ تريدين أن تعودي للوراء لتتعلمي كيف تعزفين آلة موسيقية كنتِ قد جربتيها في طفولتك. الآن، بدأتِ في ذلك على سبيل المتعة، وتريدين أن تكون فعالة في استخدام وقتك في هذا الأمر. ماذا تفعلين؟


     


    أ) تلزمين نفسكِ بنظام تدريبي يومي صارم.


     


    ب) تختارين قطعًا موسيقية من شأنها أن تزيد من قدراتك.


     


    ج) تتدربين فقط عندما تشعرين بالرغبة في ذلك.


     


    د) تختارين قطعًا موسيقية أعلى من قدراتك، وتحاولين أن تتقنيها من خلال المجهود المستمر.


     


    التصحيح


     


    1) أفضل إجابة هي أي إجابة فيما عدا (د)


     


    أعطي (20) درجة عن أي إجابة ما عدا (د) حيث أن (د) تعني أنك لا تعرفين شيئاً عن ردود أفعالك المعتادة في وقت الخطر والضغوط.


     


    2) الإجابة (ب) هي أفضل إجابة


     


    أعطي نفسك (20) درجة عن الإجابة (ب) وصفر عن أي إجابة أخرى.


     


    الآباء والأمهات الذين يتمتعون بالذكاء الوجداني يستخدمون أوقات ضيق أبنائهم وبناتهم لكي


     


    يقدموا لهم تدريباً على التعامل مع المشاعر، ليساعدوهم أن يفهموا ما الذي جعلهم متضايقين،


     


    يتعرفوا على مشاعرهم، و يقدموا لهم بدائل يمكنهم أن يجربوها ليخرجوا من هذا الضيق.


     


    3) الإجابة (أ) هي أفضل إجابة


     


    أعط نفسك (20) درجة عن الإجابة (أ) وصفر عن أي إجابة أخرى.


     


    أهم علامات القدرة على تحفيز الذات هي القدرة على وضع خطة للتغلب على المصاعب والإحباطات والاستمرار في هذه الخطة.


     


    4) الإجابة (ج) هي أفضل إجابة


     


    أعط نفسك (20) درجة عن الإجابة (ج) وصفر عن أي إجابة أخرى.


     


    التفاؤل هو علامة من علامات الذكاء الوجداني، وهو الذي يدفع الناس إلى رؤية العقبات على أنها تحديات يستطيعون التعلم منها، ويثابرون ويحاولون تجربة أساليب جديدة بدلاً من الاستسلام للإحباط ولوم النفس.


     


    5) الإجابة (ج) هي أفضل إجابة


     


    أعط نفسك (20) درجة عن الإجابة (ج) وصفر عن أي إجابة أخرى.


     


    أفضل طريقة لخلق جو من قبول التنوع والاختلاف هو الإعلان الواضح أن معايير هذه المنظمة لا تقبل مثل هذه النكات والتعبيرات. بدلاً من محاولة تغيير القلوب والتخلص من الضغائن (وهذا هدف أكثر صعوبة ويتطلب وقتًا ومجهودًا كبيرًا وربما لا يحدث)، نحاول أن نمنعهم من التعبير عنها لتحسين جو العمل.


     


    6) الإجابة (د) هي أفضل إجابة


     


    أعط نفسك (20) درجة عن الإجابة (د) وصفر عن (أ) و 5 عن (ب) أو (ج)


     


    أثبتت المعلومات الكثيرة عن كيفية تهدئة الغضب، أن من الأساليب الناجحة لتهدئة الغضب ما يلي:


     


    * تشتيت انتباه الشخص الغاضب بعيداً عن الحدث المثير للغضب.


     


    * محاولة مواجدته في مشاعر غضبه ومشاركته وجهة نظره. (مع ملاحظة أن الذم في شخص آخر غير مقبول أخلاقياً بالنسبة إلى الكثيرين)


     


    * اقتراح طريقة بديلة للنظر للموقف.


     


    7) الإجابة (أ) هي أفضل إجابة


     


    أعط نفسك (20) درجة عن الإجابة (أ) وصفر عن أي إجابة أخرى.


     


    أخذ راحة لمدة 20 دقيقة أو أكثر. يحتاج الأمر لهذا القدر من الوقت حتى يتعامل الجسم مع الآثار الفسيولوجية للغضب. وهذه الآثار تشوه استقبالنا للحقائق وتجعلنا نشن هجمات شخصية مضرة. بعد أن تهدئي يكون من الممكن أن تجري مناقشة مثمرة.


     


    8) الإجابة (ب) هي أفضل إجابة


     


    أعط نفسك (20) درجة عن الإجابة (ب) وصفر عن أي إجابة أخرى.


     


    تعمل المجموعات بشكل خلاق عندما تكون درجة التواصل والانسجام والراحة النفسية في أعلى معدلاتها حيث يشعر الأشخاص بمزيد من الحرية والثقة للتقدم بمشاركاتهم.


     


    9) الإجابة (د) هي أفضل إجابة


     


    أعط نفسك (20) درجة عن الإجابة (د) و5 عن الإجابة (ب) وصفر عن أي إجابة أخرى. يستطيع الأطفال المولودون بطبيعة خجولة أن يصبحوا أكثر انفتاحاً، إذا قدم لهم والداهم سلسلة مستمرة من التحديات البسيطة التي يقدرون على مواجهتها لتخرجهم من خجلهم.


     


    10) الإجابة (ب) هي أفضل إجابة


     


    أعط نفسك (20) درجة عن الإجابة (ب) وصفر عن أي إجابة أخرى.


     


    عندما تضعين أمام نفسكِ تحديات متوسطة الشدة، فإن هذا سوف يزيد من قدرتك ويجعلك تصلين لحالة التدفق التي تسرك وتمكنك من الأداء والتعلم بأفضل صورة ممكنة.


     


    200 = أعلى درجة ممكنة


     


    100 = متوسط


     


    فوق 100 = فوق المتوسط


     


    تحت 100 = تحت المتوسط

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق