Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image

الوفد |"بالورقة والقلم".. حقق أهدافك في 2015

  • الأحد، 28 ديسمبر، 2014
  • هبة سامى
  • "بالورقة والقلم".. حقق أهدافك في 2015

      "بالورقة والقلم".. حقق أهدافك في 2015
      عام مضى بكافة المشاعر الإنسانية من نجاح، وفشل، وألم وعقبات وأمل وإحباط، فهناك من نجده يصف عام 2014 الذي أوشك على الانتهاء بأنه كان العام الأفضل بالنسبة له، وهناك من نجده يصفه بأنه عام مليء بالمشاكل والتحديات.
      وتوضح هبة سامي، محاضر علوم التغيير والتطوير الذاتي والعلاقات الإنسانية، ومؤسس ومدير صالون عاوز أتغير، في حقيقة الأمر أن كلنا بلا استثناء نتعرض لكل المشاعر والمواقف المختلفة ونحن كـطبيعة بشرية وتركيبة نفسية فُطرنا على التغيير، لكن هناك بعض الأشخاص الذين لا يتعاملون مع هذا الأمر بالقدر الكافي من المرونة والبساطة مفضلين منطقة الأمان "المؤقت" أو ما يطلق عليه علماء النفس بـ"منطقة الراحة"، والذي يفضل الشخص فيها وضعه الحالي متخوفاً من المجازفة لتحقيق أهدافه، أو إجراء بعض التغيرات في حياته، ويحاول جاهداً التكيف مع وضعه الحالي، حتى وإن كان يعاني من الاكتئاب المستمر المصاحب بملل وكسل وعدم الرغبة في الإنجاز، ليجد نفسه يوماً بعد يوم مستسلم للروتين.
      وتقدم هبة سامي، محاضر علوم التغيير والتطوير الذاتي، بعض الخطوات لاستقبال العام الجديد بالمزيد من الإيجابية، والقدرة على تحقيق الأهداف بشكل أكثر فاعلية..
      1- بالورقة والقلم .. استخدام هذه الإستراتيجية سواء فى تحديد الأهداف، أو فى تحليل أمر ما أو مواجهة مشكلة، تعد من أكثر الأشياء التي تساعد بنسبة كبيرة فى تحقيق الفائدة التي نرجوها ونتعرف عليها من خلالها، بالإضافة إلى أهمية هذا الإجراء فعلماء النفس والإدارة لا يعترفون بالأهداف غير المكتوبة.
      ـ اكتب كل المواقف التي عَلمت بك هذه السنة سواء إيجابية أو سلبية.
      ـ ابدأ بكتابة كل الأشياء التي تعلمتها واكتسبتها والأحداث المميزة خلال هذا العام.
      ـ اكتب كل الأشياء التي تراها سلبية وحدثت معك وأكتب أمامها وأنت تسأل نفسك: ما الشيء الإيجابي الذي تعلمته أو سيضيف أو أضاف إلى خبراتي؟.
      ـ ردد بشكل دائم إن الحكمة الإلهية وراء حدوث أي شيء حتى ولو كان يبدو سيئاً فهو يحمل بين طياته الخير، حتى وإن كنت مدرك غير ذلك، واكتب هذه المواقف والأحداث المحزنة، واكتب أمامها الحمد لله.
      ـ اكتب فى نهاية هذه الورقة: (أنت بطل حياتك) فقد خلقك الله كذلك.
      2- بعد انتهاء عملية إعادة برمجة وعيك للماضي، وجعله لصالحك، ستبدأ فى كتابة أهداف سنة 2015، وماذا تريد أن تحقق ؟ بشكل عشوائي أولاً فى السبع جوانب الأساسية في حياتك: شخصي، صحي، عائلي، اجتماعي، روحاني، مهني، مادي.
      3- أطلق على هذه السنة اسم إيجابي تريد تسميتها به، لأن نيتك ستحرك القدر تجاهك بحسن الإيمان وحسن الظن بالله الذي سيكسبك ثقة بنفسك لا محالة، فعلى سبيل المثال يمكن أن تطلق عليها" سنة الوفرة والتميز".
      4- ابدأ فى وضع رؤيتك للسنة واعلم أن هذه الرؤية ستعدل على منتصف السنة، لأن ما ستتعلمه سيجعل مسارك بشكل أفضل وأكثر دقة، واكتب ماذا تريد أن تحقق من أهداف بشكل واضح ومحدد بشكل شهري.
      5 - ابدأ فى إحضار لوحة، وارسم عليها شكل شجرة، ولتكن الأفرع بأسماء الشهور، والأوراق كالأهداف، واستخدم الألوان والأرقام والكلمات والصور لتحفيز نفسك، ولتعرف إن هناك نظرية نفسية تؤكد إن ما يراه العين وتردده اللسان يكون واقع.
      6- استخدام تمارين التخيل، فأغلب سير العظماء تؤكد إنهم تخيلوا أنفسهم قبل أن يكونوا كذالك، واصنع بنفس الأجندة أو النوت بوك كتالوج لأحلامك على هيئة صور، وردد على نفسك توكيدات إيجابية.
      7- اكتب نقاط قوتك وكل النعم التي تمتلكها واقرأها صباحاً ومساء، لتؤكد لنفسك إنك تمتلك الكثير من القدرات التي تعينك على تحقيق جميع أهدافك وأحلامك.
      8- خطط دوماً ليومك وقضاء وقتك، فالمحترفين سيكون لديهم دوماً فرص أفضل لاحتراف والتعلم والتطبيق، واعلم أن يوم بلا تخطيط كالمسافر بلا بوصلة من الصعب أن يصل.


       "بالورقة والقلم".. حقق أهدافك في 2015 

      http://www.alwafd.org/%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF/785716

      0 التعليقات:

      إرسال تعليق