Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image

هبة سامي: بالمواجهة والقوة والبرود.. احمي نفسك من التحرش

  • الأحد، 20 أكتوبر، 2013
  • هبة سامى
  • السبت 19/أكتوبر/2013 - 07:57 م
    http://www.vetogate.com/644051/preview
    هبة سامي هبة سامي رانيا فهمي
     
    إذا كان التحرش جريمة دينية وأخلاقية واجتماعية تنشأ نتيجة لخلل نفسي يعاني منه الشاب، ويؤدي لمعاناة المرأة وأسرتها بأكملها، فما الدور الذي يجب أن تتمسك به في سبيل الدفاع عن أنوثتها؟. 

    قالت هبة سامي - خبيرة العلاقات الإنسانية، خبيرة التطوير النفسي والاجتماعي -: إن جميع أسباب وأشكال التحرش الجنسي ما هي إلا أشكال مقززة تنتهك حق امرأة تفقد أمانا، حتى في الحفاظ على جسدها سواء كان رد فعلها عنيفا أو لم تبد رد فعل أو حتى استجابت جميعها، تخرج المتحرش من الشكل الإنساني.

    وأضافت: أتعجب جدا من الشخص المتحرش، فهو دائمًا لديه من الأفكار والطاقات التي يستطيع أن يُفرغها في عمله في رياضة في قراءة.. في أشكال مختلفة وليس شكلا واحدا حتى يشبع الجسد والنفس والروح والعقل.. فيتجه نحو السلوك الذي يؤهله لفرد سوي في مجتمع سوي يحكمه الوعي.. فهذه الاضطرابات بالضرورة تؤثر على عجلة الإنتاج، وتؤثر على حواجز نفسية ومشاكل نفسية تبُنى لدى المتحرش به. 

    وكلما ازدات الاضطراب أصبح الإنسان ليس في مقدوره أن يدير نهضة أو تقدم أو ما ينادي به العالم، وينشده من كرامة إنسانية وحرية بحقوق مكفولة، فكيف يعمل من لا كرامة له، ومن لا حرية له. 

    والآن كيف تهاجم وتحمي البنت نفسها من التحرش ولا تكون فريسة سهلة له؟! هناك إستراتيجيتان.. تفادي حدوث هذا الفعل أو المواجهة سواء بسيطة أو عنيفة.

    أختي الحبيبة أعزك الله ورعاك ومنحك نفحات الأيام المباركة عليك تفادي التواجد في الأماكن المزدحمة، أو الوجود بانفراد مع شخص، وسبحان الله هناك دراسات توضح أن هناك موادا تفرز عند الخلاء بامرأة بشكل طبيعي.

    المواجهة والردع سواء بصفعه أو استخدام مهارات رياضية.

    بالعادة دائمًا أظهري لأي شخص يتحدث معكِ أو يراكِ أنك فتاة قوية.. ليست في القوة الجسدية.. ولكن في الشخصية التي تستطيع أن تحمي نفسها بمشيتها وطريقة كلامها وتعاملها.. ويدري من حولها أن من يقترب بأي صورة غير لائقة سواء لفظًا أو فعلًا سوف يلقى ما لا يحمد عُقباه أبدًا، في عين الفتاة لا بد أن تظهر نظرة قوة وثقة تُرهب المتحرش الجبان أن يقترب منها أصلًا.

    يظهر حين تفاعلك وعملك أنكِ صاحبة رسالة.. ولن تتخلي عنها ولن تتخلي عن كرامتك حتى في النظرة التي تُنظر إليكِ في سبيل أي شيء.. حمدًا لله هناك مبادرات وتجريم قانوني لكل متحرش تسول له نفسه.. واستعيني بالله دائمًا أبدًا.

    كما أوجه النداء لكل الجهات المسئولة بضرورة منع كل ما يثير الاضطراب والخواء الفكري والعاطفي من أفلام وأغنيات.. وتجميع هذه الطاقات البشرية المهولة في مشروع قومي يخدم الجميع.. والاهتمام أكثر وأكثر بالشباب ودورهم وجهودهم حتى لا يقتل الفراغ فيهم الإنسان.. وحتى لو هو سبب فلن نسمح به مبررا.

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق