Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image Demo image

الشخص المستريح - الجزء الثاني

  • السبت، 3 سبتمبر 2011
  • هبة سامى
  • خلصت الغداء الحمدلله، وهو الصيني، المفضل لدي بعد الهندي طبعاً، والهندي قريب عندي من الايطالي الئي يأتي ترتيبه بعد الأفضل لدي وهو الشامي، الذي هو ثاني أحسن الأكلات عندي بعد الكبسة
    آووه
    على أية حال

    قلت أن الشخص المستريح هو الأكثر إنجازاً وأن "اللي شاط نفسه" كما يقول الكويتيون، يعني "آتل حاله" على لفظ الشاميين، يتعب ويُتعب من حوله معه. أنا أتمنى أن لا يكون في حياتي شيء جاد. مهم نعم، جاد لا. في القرآن الكريم:

    وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ. الأنعام/٣٢.

    إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ. محمد/٣٦.

    اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ. الحديد/٢٠.

    استنتاج:
    ١- الحياة لعب ولهو
    ٢- الدار الآخرة حتى أفضل وأمتع
    ٣- لو عشتها أيضاً بإيمان واتقيت الله فيها فيمكنك أن تستمتع بأموالك ولا تسأل عنها
    ٣- الدنيا زائلة وفي القادم كذلك مغفرة وعذاب أكثر، وحياتك التي تحدد ذلك
    ٤- الحياة متاع
    ٥- هذا المتاع بالمقارنة بالآخرة / التالي غرور وقليل

    أنا ما أحفظ النكت من صغر، أعمل على تغيير هذا السلوك حالياً، فابني الأصغر البطل فخرالدين لما كان يسألني أقوله نكتة أقول له "نكتة" فيضحك. كبر صار يقول لي "بايخة" صرت أقولها له بطريقة مختلفة تضحك قليلاً.

    الضحكة والمتعة والنكتة من مميزات الإنسان علي الحيوان. الحيوانات لا تضحك. أشعر بالشفقة عليها. من لا يضحك فهو ... آه .. قصدي من لا يضحك يتجرد من إنسانيته. ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن الله يضحك من مؤمنين يقاتل بعضهما بعضاً كليهما في الجنة. رواه ابن ماجه. الإمام السندي لم يستوعب الصفة، فحورها ضحك أي بالإقبال والإقدام!! يعني مش معقولة الله يضحك! أو مثلاً الأنبياء يضحكون، استغفر الله!
    قال تعالى: (وتبسم ضاحكاً من قولها) يعني سليمان يضحك على قول النملة. والنبي صلى الله عليه وسلم لأنه سعيد يضحك حتى تبان نواجذه أي آخر أسنانه، وهو الضحك العميق الذي يرتفع معه البطن ويخرج معه الصوت. هذه ضحكة النبي لمن يريد أن يعمل بسنته. الضحكة الثانية لصدام حسين إه إه يحرك فيها رأسه يسكر فيها فمه مبتسماً قليلاً. اتبع من تريد.
    وفي حديث البخاري "إن الله ضحك من صنيعكما" في القصة المشهورة، أولها أيضاً الإمام الجليل ابن حجر العسقلاني - رحمه الله - ولم يتحملها فقال (في فتح الباري): وَنِسْبَة الضَّحِك وَالتَّعَجُّب إِلَى اللَّه مَجَازِيَّة وَالْمُرَاد بِهِمَا الرِّضَا بِصَنِيعِهِ!! وهذا الرأي تبنته وزارة الأوقاف السعودية في موقعها وهي التي ترفض قبول المنهج الأشعري والماتريدي في تفسير الصفات!! أنا كذلك لا يطيب لي رأي الماتريدية والآشاعرة في تأويل الصفات، وأقول أن الله كما يقول يضحك ضحكاً يليق به سبحانه وبجلال قدره. والشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - كان يرى بهذا الرأي وعلق مع احترامه لابن حجر على تفسيراته التأويلية هذه في تعليقه على الفتح.
    وفي مسند الإمام أحمد عن أبي هريرة فإذا ضحك الله قيل ادخل الجنة. حتى أن آعرابي قال ببساطة نفسه لن نعدم من رب يضحك!

    لديباك تشابرا كتاب اسمه Why God is Laughing لماذا يضحك الله؟
    طبعاً لا يباع في الوطن العربي (سوى الإمارات لأن ما يدرون عنه) لأن رب الوطن العربي لا يضحك. دئماً غضبان على الأمة وأمريكا وإسرائيل وضياع سنة نبيه وتركهم للصلاة ... الى آخر خطبة الجمعة، ودليل ذلك حرمانهم من المطر. الحمدلله أمطرت علينا اليوم في دبي وصلينا في المطر خارج المسجد من كثرة المصلين.

    قلت مرة للمدرب العالمي الإنجليزي بول هوبس أن السعودية والكويت والإمارات يذيعون في نشرات الأخبار أن الله رضى عنهم وباركهم بإنزال المطر عليهم.
    قال لي: أجل في لندن نحن راضي الله علينا دائماً

    الله يضحك
    النبي يضحك
    الأنبياء يضحكون
    العلامات يضحكون
    أجل وش في وجوههم كذا مغلدمه؟

    ويقول لك: "ما ضحك فلان قط، مذ أن سمع بكذا وكذا". طب لو مر علينا المركز،ساعدناه بدل ما ضيع حياته لم يضحك وخالف صفة الله وسنة أنبيائه.

    وآنا شاب صغير شاف فيني الشيخ العم بوبدر عبدالله العلي المطوع - رحمه الله - تميز ولربما لكسبي في صفوف الإخوان المسلمين في الكويت. يارب ما أكون خيبت ظنه بعدم بقائي مع الإخوان المسلمين، ولا غيرهم. كان يسمح لي بلقاءته الخاصة ويجلسني بمكتبه الساعات ويدعوني في بيته مع كبار الزوار والمشايخ والوفود، وكان زوار العم بوبدر أكثر من زوار الأمير. وكان من ضمنها أن دعاني لرحلة إلى الرياض، وشارك فيها السيد عبدالوهاب الشايع. هناك ألتقينا الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وكنا كلمناه على موضوع الشفاعة في الافراج عن الشيخ د. سلمان العودة والشيخ سفر الحوالي والشيخ ناصر العمر، وهي حادثة لا يدري عنها الشيخ سلمان ولا البقية حتى الآن. قبيل الدخول عليه حدثني أحد المسؤلين في مكتبه - راح وطي - أن الأمير تواً قدم من مكان راحته، وفترة راحته لا يسمح لأحد أن يزعجه فيها مهما صار. مع الأيام أدركت هذا البعد النفسي في هذا الموضوع. قلت شيء عظيم لو صدق هذا الذي نقل لي المعلومة. في سنوات بسيطة تحولت الرياض لأجمل واحة في بر. لم يطل اللقاء كان نصف ساعة تقريباً وكان يلاحظ علي الصغر، لكنه سألني والسيد عبدالوهاب: أنتم من الزلفي؟ يقصد أصولنا فأعجبتني نباهته.

    من ضمن ما شرفني فيه العم بوبدر كذلك الغداء في منزل العم صالح الراجحي. جلسة الغداء كانت كلها سوالف بايخة وأشياء تافهة وضحك وغشمرة ونكت. وقتها فقط عرفت كيف يعيش العظماء. أتمنى أن يدرك أرحام الشيخ صالح هذا البعد، فهو البعد الذي بنى أكبر امبراطورية تجارية سعودية من صفر. لو ما أدركوها فسترى كيف سيهدوها.

    سمعت أوشو يقول:
    فريق الجنة بقيادة القس باتريك وفريق النار بقيادة أبليس التقوا فتنافسوا على مباراة كرة قدم - يعني متش كره
    قال له القديس باتريك: بس من باب الانصاف لاعبين كرة القدم ناس طيبين - طبعا هو ما يتكلم عن جماهير مصر والجزائر، ما شافهم - لذلك أحذرك أنهم كلهم في الجنة
    أبليس قال له: مش مشكلة، بجرب فرصتي
    سكرتير أبليس - يمكن اسمه ستالين - قال له ترى كلام باتريك صحيح، من وين راح نلقى لاعبين في النار؟
    قا له أبليس: أجل وين تظن الحكام موجودين؟

    هناك قانون كوني يسمى الأقل جهداً الأكثر انتاجاً. هذا وينه القانون؟ مين مخبيه؟ ما تعلمناه في المدرسة. علمونا من جد وجد. علمونا ولكن تأخذ الدنيا غلاباً. علمونا إن الحياة عقيدة وجهادُ.
    التقيت مئات من كبار الناجحين والعلامات والمؤثرين لم أعرف واحد منهم يتبنـى هذه المنهجية. التقيت ألوف المكافحين الذين ما زالوا يكافحون في منهجية الكفاح.

    فقرة أخيرة عشان تفرق بين الراحة والدعة، التوكل والتواكل، التمني والنية
    المستريح متوكل لديه إيمان أن الكون يديره الله مصدر كل الطاقات والقادر. ويدرك أن الإيمان يحرك جبال، وأن الإيمان ممكن ينقذ الأرض من اصطدام كوكب بها، وأن بالإيمان تتغير معالم جغرافية. المتواكل متذمر يائس لا يعمل شيء ولا يعتقد بشيء. دعني أوضحها لك أكثر:
    الناس في ذلك أربعة:
    ١- شخص يؤمن ويتحرك كثيراً، فهذا يصنع الكثير
    ٢- شخص يؤمن ولا يتحرك كثيراً فهذا مثل الأول ربما أكثر
    ٣- شخص لا يؤمن ويتحرك كثيراً؛ فهذا متعب ولا يحقق الكثير
    ٤- شخص لا يومن ولا يتحرك. عفوا ما أريد آعلق عنه لأنه مالين المنتديات العربية والشبكات الأخبارية .. أكثر من الطراثيث

    الشخص المستريح تتيسر على يديه الأمور.
    كيف تعرف أنك من أي صنف؟ (من ثمراتهم سوف تعرفهم). الإنجيل. هل الأمور تسري على يديك وإلا تتعطل؟ إذا تتعطل شوف لك جاره. ضبط وضعك.

    بامشي الحين .. جلسة قهوة كابتشينو مع صديقي ممدوح سيف في ستاربكس شارع الشيخ زايد راح نضع فيها المخطط المبدئي العام لمنتجع جوي١٢ في سيرلانكا.

    سلامي لكل السلاميين

    :)صورة غلاف ألبوم كن ما تشاء ألحان وكلمات وغناء: صلاح الراشد توزيع وتنفيذ: ممدوح سيف، عاصم البني، أحمد الكندي مكساج: عاصم البني، عبدالمجيد دشتي خلفيات: يحي محمد الموجي

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق